صبيحة العاشر

        لما أصبح الحسين يوم عاشوراء قام خطيباً في أصحابه بعد صلاة الغداة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن الله سبحانه وتعالى قد أذن في قتلكم وقتلي في هذا اليوم فعليكم بالصبر والقتال ثم صفهم للحرب فكانوا سبعة وسبعين ما بين فارس وراجل فجعل زهير بن القين في الميمنة وحبيب بن مظاهر في الميسرة وأعطى رايته أخاه العباس عليه السلام وثبت هو عليه السلام وأهل بيته في القلب وجعلوا البيوت في ظهورهم وأمر بحطب وقصب كان من وراء البيوت ان يترك في خندق كانوا قد حفروه هناك في ساعة من الليل وأن يحرق بالنار مخافة ان يأتوهم من ورائهم فنفعهم ذلك واقبل عمر بن سعد نحو الحسين بن علي عليهما السلام على اقل الروايات في ثلاثين الفاً جعل على الميمنة عمرو بن الحجاج الزبيدي  وعلى الميسرة شمر بن ذي الجوشن وعلى الخيل عروة بن قيس وعلى الرجالة شبث بن ربعي وكانت الراية مع دريد مولاه وأقبلوا يجولون حول البيوت فيرون النار تضطرم في الخندق فنادى شمر: يا حسين تعجلت بالنار قبل يوم القيامة فقال الحسين (ع) : من هذا ؟ كأنه شمر ؟ قيل نعم  فقال له الحسين : يا ابن راعية المعزى أنت أولى بها صلياً فرام مسلم بن عوسجة ان يرميه بسهم فمنعه الحسين وقال  أكره ان ابدأهم بقتال .

خطبة الإمام الحسين الأولى

        ولما نظر الحسين الى جمعهم كأنه السيل رفع يديه بالدعاء وقـــال اللهم انت ثقتي في كل كرب ورجائي في كل شدة وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة كم من هم يضعف فيه الفؤاد وتقل فيه الحيلة ويخذل فيه الصديق ويشمت فيه العدو أنزلته بك وشكوته اليك رغبة مني اليك عمن سواك فكشفته وفرجته فأنت ولي كل نعمة ومنتهى كل رغبة ، ثم دعا براحلته فركبها ونادى بصوت عالٍ يسمعه جلُّهم أيها الناس اسمعوا قولي ولا تعجلوا حتى أعظكم بما هو حق لكم علي وحتى أعتذر إليكم من مقدمي عليكم فان قبلتم عذري وصدقتم قولي وأعطيتموني النصف من أنفسكم كنتم بذلك أسعد ولم يكن لكم علي سبيل وان لم تقبلوا مني العذر ولم تعطوا النصف من انفسكم فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن امركم عليكم غمة ثم اقضوا الي ولا تنظرون ان وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين فلما سمعن النساء هذا منه صحن وبكين وارتفعت أصواتهن فأرسل اليهم أخاه العباس وابنه علياً الأكبر وقال لهما سكتاهن فلعمري ليكثر بكاؤهن ولما سكتن حمد الله وأثنى عليه وصلى على محمد (ص) وعلى الملائكة والأنبياء وقال في ذلك ما لا يحصى ذكره ولم يُسمع متكلمٌ قبله ولا بعده أبلغ منه في منطقه ثم قال : الحمد لله الذي خلق الدنيا فجعلها درا فناءٍ وزوال متصرفةً بأهلها حالاً بعد حال فالمغرور من غرته والشقي من فتنته فلا تغرنكم هذه الدنيا فانها تقطع رجاء من ركن اليها وتخيب طمع من طمع فيها وأراكم قد اجتمعتم على امر أرى أنكم قد أسخطتم الله فيه عليكم وأعرض بوجهه الكريم عنكم وأحل بكم نقمته وجنبكم رحمته فنعم الرب ربنا وبئس العبيد أنتم أقررتم بالطاعة وآمنتم بالرسول محمد (ص) ثم إنكم زحفتم الى ذريته وعترته تريدون قتلهم لقد استحوذ عليكم الشيطان فأنساكم ذكر الله العظيم فتبَّاً لكم ولما تريدون انا لله وانا اليه راجعون هؤلاء قوم كفروا بعد ايمانهم فبعداً للقوم الظالمين أيها الناس انسبوني من أنا ثم ارجعوا الى أنفسكم وعاتبوها وانظروا هل يحل لكم قتلي وانتهاك حرمتي ألست ابن بنت نبيكم وابن وصيه وابن عمه وأول المؤمنين بالله والمصدق برسوله بما جاء من عند ربه أوليس حمزة سيد الشهداء عم أبي أوليس جعفر الطيار عمي أولم يبلغكم قول رسول الله لي ولأخي هذان سيدا شباب أهل الجنة فإن صدقتموني بما أقول وهو الحق والله ما تعمدت الكذب منذ علمت ان الله يمقت عليه أهله ويضر به من اختلقه وإن كذبتموني فإن فيكم من إن سألتموه عن ذلك أخبركم سلوا جابر بن عبد الله الأنصاري وأبا سعيدٍ الخدري وسهل بن سعد الساعدي وزيد بن أرقم وأنس بن مالك يخبروكم أنهم سمعوا هذه المقالة من رسول الله لي ولأخي أما في هذا حـاجـزٌ لكم عن سفك دمي؟ فقال الشمر :  هو يـعـبــد اللّه على حــرف إنْ كـانَ يدري ما يقول فقال له حــبــيـب بن مظـاهر والله اني أراك تعبد الله على سبعين حرفاً وأنا أشهدُ انك صادق ما تدري ما يقول قد طبع الله على قلبك ثم قال الحسين : إن كنتم في شك من هذا القول أفتشكون أني ابن بنت نبيكم فوالله ما بين المشرق والمغرب ابن بنت نبي غيري فيكم ولا في غيركم ويحكم أتطلبوني بقتيل منكم قتلته أو مال لكم استهلكته او بقصاص جراحة فأخذوا لا يكلمونه فنادى يا شبث بن ربعي ويا حجار بن أبجر ويا قيس بن الأشعث  ويا زيد بن الحارث ألم تكتبوا إلي أن اقدم قد أينعت الثمار واخضر الجناب وإنما تقدم على جند لك مجندة فقالوا لم نبعث قال سبحان الله بلى والله لقد فعلتم ثم قال أيها الناس إذا كرهتموني فدعوني أنصرف عنكم الى مأمني من الأرض فقال له قيس بن الأشعث أولا تنزل على حكم بني عمك فإنهم لن يروك الا ما تحب ولن يصل اليك منهم مكروه فقال الحسين أنت أخو أخيك أتريد أن يطلبك بنو هاشم أكثر من دم مسلم بن عقيل لا والله لا أعطيهم بيدي إعطاء الذليل ولا أفر فرار العبيد عباد الله إني عذت بربي وربكم أن ترجمون أعوذ بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب ثم أناخ راحلته  وأمر عقبة بن سمعاناً فعقلها :

لم  أنسه  إذ  قام  فيهم  خاطباً        فإذا  هم  لا  يملكون  خطابا
 يدعو ألست أنا ابن بنت نبيكم
     وملاذكم إن صرف دهر نابا
هل جئت في
 دين  النبي  ببدعة       أم  كنت  في أحكامه  مرتابا
 أم  لم  يوص  بنا  النبي وأودع       الثقلين  فيكم  عترةً  وكتابا
إن
 لم  تدينوا   بالمعاد  فراجعوا       أحسابكم  إن  كنتم  أعرابا
فغدوا حيارى لا يرون  لوعظه        إلا الأسنة  والسهام  جواباً

خطبة الإمام الحسين الثانية

        ثـمّ إنَّ الحـسـين ركب فـرسه ، وأخـذ مصـحفاً ونشـره عـلى رأسه ، ووقـف بـإزاء القـوم وقال : يـاقوم إن بيني وبينكـم كتـاب اللّه وسـنّة جـدّي رســول اللّه صـلى اللّه عـليـه وآله وسـلم ثـمّ استــشـهدهم عن نفـسه المقـدّسة ، وما عـليـه مـن سـيف النبـي ودرعه وعمامتـه ، فأجـابوه بالتصـديق . فسألهم عمّا أقدمهم على قتله قالوا : طاعةً للامير عبيداللّه بن زياد فـقـال عـليه السـلام : تـبـاً لكم أيّتها الجـماعة وترحـاً أحين استصـرخـتمونا والهين ، فأصرخـناكم موجفين ، سللتـم علينا سيفاً لنا في أيمانكم ، وحـششتم عـلينا ناراً اقـتـدحـناها على عدوّنا وعدوّكم فـأصـبـحتم ألباً لأعدائكم علـى أوليـائكـم ، بــغـير عـدل أفـشــوه فيكم ، ولا أمل أصـبـح لكم فيهم ، فهلاّ لكم الويلات تركتمونا والسيف مشيم والجأش طامن والرأي لما يستصحــف ، ولكـن أسـرعـتـم إليـهـا كطـيرة الدبــا ، وتـداعيتم عليها كتهافـت الفراش ثـمّ نـقـضـتـموها فـسـحـقاً لكـم يا عـبـيد الاُمّة ، وشـذاذ الأحزاب ، ونَبَذَةَ الكـتـاب ، ومـحـرّفـي الكلم ، وعـصـبة الإثـم ، ونفثـة الشـيطـان ،ومطفئي السـنن ويحـكم أهؤلاء تـعـضـدون ، وعنا تتخـاذلون أجـَلْ واللّه غـدرٌ فيكـم قـديـم ، و شـجـت عـليه اُصـولكـم، وتأزرت فـروعكم فكنـتم أخـبث ثمر شــجٍ للنـاظـر، وأكـلة للغـاصـب. ألا وإنّ الدّعـي بـن الدّعي (يعني ابـن زيـاد) قـدْ ركـز بــين اثــنتــين ، بـين السـّلة والذّلة ، وهـيهات مـنّا الذّلـة يـأبـى اللّ‍ه لنـا ذلك ورسـوله والمـؤمنون ، وحـُجـور طـابت وحجور طهرت واُنوف حـمية ، ونفوس أبـية من أن نؤثـر طـاعـة اللئام على مصـارع الكرام ألا وإنـي زاحـف بـهذه الاُسـرة عـلى قـلة العدد وخـذلان الناصـر . ثـم انشد أبيات فروة:

فـإن  نهـزم  فهـزّامون   قدمـا            وإن  نـُهْـزَم  فغـير  مُهزَّمينـا
ومــا  ان  طبنـا  جُبْن   ولكن                منـايانـا ودولـة آخـرينـا
فقـل للشامتيـن بنــا أفيقـوا             سيلقـى  الشامتون   كما   لقينـا

        أمـا واللّه لا تـلبــثـون بـعـدها إلاّ كـريـثما يركب الفـرس ، حتى تدور بكم دور الرحـى ، وتـقلِقَ بـكم قلق المحور ، عهد عهدهُ اليّ أبي عن جـدّي رسول اللّه صـلى اللّه عـليه وآله وسـلم فـأجـمعوا أمركـم وشـركاء كم ثـمّ لا يكـن أمـركـم عـليكم غـُمّة ، ثـمّ اقـضـوا إليّ ولا تـُنـظـرون إني تـوكلت على اللّه ربّي وربكّم ، ما من دابة إلاّ هــو آخــذ بناصــيتـــها ، إنّ ربّي عــلى صراط مسـتـقـيم . ثـمّ رفـع يديه وقال : اللّهم احـبـس عنهم قطـر السماء ، وابعث عـليـهـم سـنـين كـسـنيّ يوسـف وسلّط عليهم غـلام ثــقـيف يسقيهم كأساً مـصـبـّرة فـإنهم كـذّبونا وخـذلونا ، وانت ربُّنا عـليك توكّلنا وإليك المصير.

بدء القتال

        ثم انه عليه السلام بعد ان القى عليهم الحجة توجهوا نحوه يزحفون بخيلهم ورجالهم ، ونشبت بينهم معركة دامية وكان اول من رمى من الطرفين هو عمر بن سعد عليه اللعنة قائلاً : إشهدوا لي عند الأمير بأنني أول سهم رميته ، وكان اول من تقدم من جهة الامام الحسين (ع) أصحابه ، فصاروا يتقدمون واحداً تلو الآخر ، رضوان الله عليهم فكان يتقدم الواحد ، يودع الحسين قائلاً : السلام عليك يا أبا عبد الله ، صلى الله عليك وعلى أهل بيتك وعرف بيننا وبينك في الجنة ، وعرّف بيننا وبين محمد وآل محمد فكان الحسين عليه السلام يقول : آمين آمين ويرد عليهم السلام .

واعية الحسين عليه السلام

        لما أراد وهب أن ينصر مولاه الحسين توجه الى ميدان كربلا ، أخذ يقاتل قتال الأبطال ، ثم رجع الى أمه : أماه هل رضيتي عني ؟

        قالت له : أماه لن أرضى عنك حتى تقتل بين يدي الحسين ، سمعته زوجته ، قالت : لا تفجعني بنفسك ، وإذا بأمه تخاطبه : بني لا لك عليها ، أبرز وقاتل دون الطيبين . يقول : بينما أنا أقاتل دون الحسين وإذا بي أرى من يشجعني خلفي ، لما التفتت واذا بها زوجتي : ما بالك ، قبل قليل كنت تمنعيني والآن تشجعيني ؟ قالت : يا وهب لا تلمني ، فإن واعية الحسين قطعت نياق قلبي . قال لها : ويحك ماذا  سمعتيه يقول ؟ تقول : رأيت سيدي ومولاي واقفاً عند باب خيمته ينظر يميناً وشمالاً وهو يقول : ألا من ناصر ينصرنا ، ألا من معين يعيننا ، وقف عند أجساد أصحابه وهو يناديهم يا حبيب ويا زهير ويا برير مالي اناديكم فلا تجيبون ، وادعوكم فلا تأتمرون ، نيام أنتم أرجوكم تنتبهون .

مقتل علي الأكبر

        تقدم شبيه المصطفى خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً علي الأكبر سلام الله عليه ، إستأذن اباه الحسين عليه السلام فأذن له الإمام الحسين بعد أن ألحَّ عليه فتوجه نحو المعركة ، وما ان توجه إذ بالامام الحسين رفع يديه قائلاً : اللهم اشهد على هؤلاء القوم إنه برز إليهم غلام أشبه الناس برسولك (ص) خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً وكنا اذا اشتقنا الى رؤية نبيك نظرنا اليه ، اللهم ففرقهم تفريقا ومزقهم تمزيقا واجعلهم طرائق قددا ولا ترضي الولاة عنهم أبدا فانهم دعونا لينصرونا فغدوا علينا يقاتلونا فبرز علي الأكبر نحو المعركة شاهراً سيفه قائلاً :

أنا علي بن الحسين بن علي            نحن   وبيت  الله   أولى  بالنبي
تالله لا يحكم فينا ابن الدعي
                أضربكم بالسيف أحمي عن ابي
 أطعنكم بالرمح حتى  ينثني           طعن  غلام    هاشمي    علوي

         حتى قتل منهم مقتلة واشتد به العطش وكان قد برز اليه بكر بن غانم فقتله واجهز عليه ثم رجع الى ابيه الحسين (ع) يذكر ما أجهده من العطش ، قال: أبه أبه ثقل الحديد قد أجهدني والعطش قد أضر بي ، فقال له : بني يعزُّ علي ان تطلب مني الماء فلا أجده ما أسرع الملتقى بجدك المصطفى يسقيك بشربة لا تظمأ بعدها ابداً ، بني عد عد الى المعركة فحمل ثانية واقبل نحو القوم يضرب فيهم ضربا قويا حتى أكمل عددهم على المئتين ، إلى أن جزعوا لكثرة ما قتل منهم فكمن له عند ذلك مرة بن منقذ العبدي عليه اللعنة فما ولى اللعين حتى ضرب علي الاكبر على رأسه فتعلق علي بالجواد فجال به الفرس بين الجيش الى ان قطعوه بالسيوف إربا اربا واستغاث بابيه الحسين مناديا : أبه عليك مني السلام ، يا أبتاه أدركني ، سمع صوته الحسين ، أقبل اليه ، كشف عنه الأعداء ، جلس عنده : بني لعن الله قوما قتلوك ما أجرأهم على الرحمن وعلى انتهاك حرمة الرسول ، بني ، بني علي ، على الدنيا بعدك العفا  .

مقتل القاسم

        ثم بعد ذلك تقدم القاسم عليه السلام وطلب الإذن من الحسين (ع) ، فأذن له الحسين (ع) بعد أن أراه وصية والده الحسن ، أتى به الحسين الى خيمة سميت باسم الحسن (ع) وكانت أمه رملة في داخلها فأخرج الحسين من الخيمة صندوقاً فتحه وأخرج منه عمامة الحسن ، فعمم بها القاسم ثم ألبسه ثيابا بهيئة الأموات ، وبعد ذلك وإذ ببنات رسول الله أحطن به يودعنه ، وبينهن أمه التفتت عليه:

يا ابني يا جاسم هالوقت حيلك لعمك ضمه             لهالوقت أنا ذاخرتك بالك تخيب ظنوني
هز  الرمح  وتكنى  وقلها  يا  والدة  دعيلي           رايح  أن  يا  والدة من غير ما تقوليلي

        فخرج القاسم من الخيمة ثم توجه نحو المعركة يرتجز قائلاَ :

ان تنكروني فأنا نجل الحسن          سبط  النبي  المصطفى  والمؤتمن
هذا حسين كالأسير المرتهن            بين أناس لا سقوا صوب المزن

        حتى قتل منهم جماعة ، فبرز اليه عند ذلك عمر بن سعد الاسدي عليه اللعنة ، قائلا : والله لأثكلن به عمه الحسين فقال له حميد بن مسلم : ويلك يكفينا الذين احتوشوه من كل جانب ، فقال : لا لا والله حتى اضرب ضربتي  ، فما ولى اللعين حتى ضرب القاسم على هامته فخر الى الارض مضرجاً بدمه ، مستغيثا بعمه الحسين أقبل اليه الحسين فقتل قاتله وأقبل جلس عند راسه :

بكى وناداه يا جاسم اش بايدي       يا ريت السيف قبلك حز وريدي

        جلس عنده  يقول : يعز والله على عمك ان تدعوه فلا يجيبك أو يجيبك فلا يعينك او يعينك فلا ينفعك فحمله وتوجه به نحو المخيم    .

مقتل العباس

        عندها تقدم ابو الفضل نحو الحسين وقد خنقته العبرة ، قال : والآن يا ابن رسول الله أما لي من رخصة ، قال: اخي اخي عباس أنت حامل لوائي فمن لي بعدك

        قال : أخي اذا كان لا بد اذهب واطلب لهؤلاء الاطفال ماء ، فحمل على القوم قائلا :

انا الذي اعرف عند الزمجرة            بابن علي المسمى حيدرة
انا الذي اعرف عند الزمجرة 
           بابن علي المسمى حيدرة

        حتى كشفهم عن الماء ، ما ان وصل الى الماء ، ملئ القربة ولكن من شدة عطشه غرف غرفة من الماء ليشرب فتذكر عطش الحسين فرمى الماء وقال :

يا نفس من بعد الحسين هوني                          وبعده لا كنت او تكوني
هذا   حسين   وارد   المنون                  وتشربين    بارد   المعين

        ثم حمل نحو القوم ، فصاح عمر بن سعد : ويلكم حولوا بينه وبين ايصال الماء الى المخيم فلئن وصل الماء الى الحسين لا تمتاز ميمنتكم عن ميسرتكم فحمل عليهم العباس وقتل منهم مقتلة عظيمة ، الى ان كمن له رجل وراء نخلة ،فلما مر به ابو الفضل ضربه بسيفه على يمينه فبراها ، فالتقت السيف بشماله وهو يقول :

والله  ان  قطعتم   يميني                       اني  احامي ابدا عن ديني
وعن امام صادق اليقين                        سبط النبي الطاهر الامين

        ثم قطعوا شماله فراح يقول :

قد  قطعوا  ببغيهم   يساري                  فاصلهم يا رب حر النار
يا نفس لا تخشي من الكفار                    وابشري   برحمة   الجبار
                           
مع النبي السيد المختار

        فبينما هو كذلك واذ بالسهام نزلت عليه مثل المطر ، فوقع سهم في نحره ، وسهم في صدره  وأصاب سهم عينه اليمنى فطفاها ، وسهم أصاب القربة فأريق ماؤها ، فجاؤا بعمد الحديد ، وضربوه على ام رأسه فهوى على الارض مناديا : أخي يا حسين ادركني  فوصل اليه وجلس عنده فوجده مطبوخ الجبين : أخي ابا الفضل ، الآن انكسر ظهري الآن شمت بي عدوي وقلت حيلتي ، أراد أن يحمله الحسين الى المخيم.

يقلله خوي حسين خليني بمكاني   يقلله  ليش  يا  زهرة   زماني
يقلله   واعدت   سكنة  وتراني             بماي واستحي منها وما اقدر

        قال: أخي دعني أموت في مكاني ، اوّلاً نزل بي الموت ، وثانياً أنا مستح من سكينة لاني وعدتها بالماء وكذلك الاطفال ، ثم ان العباس رفع رأسه من حجر الحسين ومرغه بالتراب ، فأمسك الحسين رأس العباس وأعاده الى حجره ن فأرجع العباس رأسه الى الارض ثانية حتى فعلها ثلاث مرات ، فقال له : أخي أبا الفضل لماذا كلما رفعت رأسك ووضعته في حجري تعيده الى الأرض ، قال : اخي أبا عبد الله أنت الآن تأخذ برأسي ولكن بعد ساعة من يأخذ برأسك.

يا خوي من يغمضلك عيونك         ومين يوقف لعند الموت دونك

        عند ذلك صاح : أخي ابا عبد الله ، ضع فمك على فمي ، فوضع فمه على فمه حتى أفاضت روحه الزكية، أي واسيداه واعباساه .

تابع